الرئيسية - طب ومجتمع - ما علاقة ألم الذراعين بالرقبة؟

ما علاقة ألم الذراعين بالرقبة؟

الساعة 11:05 مساءً (واتس نيوز - متابعات)

- قد تشعر في بعض الأحيان بالألم في ذراعيك يرافقه احساس بالخدر أو الوخز و الضعف وهذه الحالة المرضية تشير إلى مشكلة معينة في غضاريف الرقبة.

حيث أوضح بعض أساتذة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بكلية طب قصر العيني العلاقة المرتبطة بين الرقبة وآلام الذراعين كما يلي:

يوجد ما يسمى بالقرص العنقي في الرقبة، وهو النسيج الرخو الموجود بين الفقرات، وعادة ما يتدهور بمرور الوقت، والعادات الخاطئة في الجلوس أو غير ذلك، وبناء عليه تبدأ الفقرات في تكوين نتوءات عظمية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب التي تتفرع إلى الأطراف، ومنها الذراعين، وهو ما قد يفسر الخدر والوخز والضعف في الذراعين.

كما يوجد وراء كل غضروف من غضاريف الرقبة عصبان، يتجه أحدهما ناحية الذراع اليمين والآخر تجاه الذراع اليسار، لتشكل شبكة عصبية مكونة من 7 أعصاب ممتدة من الرقبة لكلا الذراعين.

وعند حدوث انزلاق لأحد غضاريف الرقبة على أحد الجانبين، يمتد الألم إلى الذراع الواقع على نفس الاتجاه عن طريق تلك الأعصاب، ومن الممكن أن يشعر الشخص بالألم في الذراعين حال انزلاق الغضاريف على الجانبين معاً.

المضاعفات الصحية لإهمال علاج مشكلات الرقبة على الذراعين

عند تجنبك للعلاج تزيد حدة الأعراض المصاحبة للانزلاق، فيشعر الشخص بتنميل في الذراعين، ثم الإحساس بالضعف ووجود ثقل في اليدين، الأمر الذي يعيق قدرة الشخص على أداء مهامه اليومية، ويفقده القدرة على النوم بشكل طبيعي.