الرئيسية - طب ومجتمع - 6 مشروبات طبيعية لإدرار البول

6 مشروبات طبيعية لإدرار البول

الساعة 12:38 صباحاً (واتس نيوز - متابعات)

مدرات البول الطبيعية هي المواد التي تزيد القدرة على تفريغ كمية البول التي ينتجها الجسم يومياً وفي الوقت نفسه التخلص من الماء المتراكم الذي يتسبب في الشعور بالانتفاخ بالإضافة إلى الإصابة بعدد من الأعراض الصحية كتورم الساقين والكاحلين واليدين والقدمين.

وتوجد عوامل مختلفة يمكن أن تتسبب في احتباس الماء بالجسم كالتغيرات الهرمونية، أو اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو عدم ممارسة أي أنشطة فترات طويلة.

وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم المشروبات المدرة للبول والأعشاب التي تساعد على التخفيف من حدة تلك المشكلة.

1. القهوة.

من أهم المشروبات المدرة للبول بسبب محتواها من الكافيين، وقد يكون شرب فنجان أو اثنين من القهوة يومياً مدراً طبيعياً للبول، ويساعدك على التخلص من الماء المحتبس بالجسم على المدى القصير.

2. الكراوية.

تستخدم الكراوية أو الكمون الفارسي كتوابل رئيسية للأطعمة المخبوزة كالخبز والكعك والحلويات، لرائحتها الزكية ومذاقها المميز، إلا أنها تناولها كمشروب يساعد على إدرار البول وعلاج الاضطرابات الهضمية والصداع وغثيان الصباح.

3. عصير البقدونس.

لطالما استخدم البقدونس كمدر فعال للبول في الطب الشعبي، فقد كان يُغلى كالشاي ويجري تناوله عدة مرات في اليوم.

4. الشاي الأخضر أو الأسود.

ثبت أن محتوى الكافيين من الشاي الأخضر والأسود له تأثير مدر للبول خفيف، لكنه من المحتمل أن يحدث فقط مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بانتظام، فكلما كثر تناول الشاي الأسود أو الأخضر بشكل دوري، اختفى تأثيرهما في إدرار البول.

5. حبة البركة.

أثبت عديد من الدراسات فاعلية تناول خلاصة مشروب حبة البركة في إدرار البول والتخلص من الماء المحتبس بالجسم، ويتضاعف هذا التأثير مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

6. الكركديه.

يعرف الكركديه بمذاقه اللذيذ ولونه الزاهي، وتستخدم زهوره عادة لصنع العصائر الباردة أو عن طريق غليه مع الماء لصنع “الشاي الوردي” أو “الشاي الحامض” والذي ثبت أنه واحد من المشروبات الفعالة المدرة للبول.