الرئيسية - طب ومجتمع - سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وكيفية علاجها

سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وكيفية علاجها

الساعة 02:23 صباحاً (واتس نيوز - متابعات)

ظهور بقع بيضاء على الأظافر حالة شائعة عادة ما تكون غير مؤذية، وقد تحدث لكثير من البالغين أصحاب الصحة الجيدة، ولا تكون علامة على شيء خطير لديهم، وقد يكون سببها:

الإصابات: إصابة الظفر أو المنطقة التي ينمو منها (منبت الظفر) قد يسبب التلف للظفر، وهي حالة شائعة خاصة في الأطفال، بسبب قضمهم لأظافرهم أو الضغط على الظفر عند إغلاق الباب عليه أو إصابته.

بعض الأمراض: وهو سبب غير شائع، ومن أبرز حالاته أنيميا نقص الحديد، ونقص الزنك والكالسيوم، والمشكلات الهضمية، والصدفية والإكزيما، وفرط الغدة الدرقية، وأمراض السكري والقلب والكلى، وتليف الكبد.

العدوى الفطرية: قد تظهر البقع البيضاء على الأظافر أيضًا، بسبب التعرض لعدوى فطرية في الظفر أو حوله.

التسمم وبعض الأدوية: بعض الأدوية والسموم تسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر، لكنه سبب نادر، ويؤدي عادة إلى الابيضاض المخطط، كما في التسمم بالمعادن الثقيلة، كالرصاص والزرنيخ، أو العلاج الكيميائي للسرطان، أو أدوية السلفوناميدات وهي من المضادات الحيوية.

العوامل الوراثية: في حالات نادرة جدًّا، كما في بعض المتلازمات، كمتلازمة “باور” التي تتسم بمشكلات الأظافر وتكيسات الجلد، وداء “دارييه” الذي يتسم بظهور لطخات جلدية تشبه الثآليل في عدة أماكن من الجسم.

رد الفعل التحسسي: الحساسية تجاه طلاء الأظافر أو منتجات التجميل الخاصة بالأظافر أحد أسباب هذه الحالة أيضًا.

تختلف علاجات البقع البيضاء على الأظافر بحسب مسببها، تعرفي إليها من خلال السطور التالية.

كيفية علاج ظهور بقع بيضاء على الأظافر

يعتمد علاج ظهور البقع البيضاء على الأظافر على مسبب ظهورها من الأساس، وقد يجري الطبيب عدة اختبارات لمعرفة السبب إن كان غير متأكد منه -كتحاليل الدم- لرؤية ما إذا كان هناك مرض في الجسم، أو بأخذ عينة من الظفر لفحصه في المعمل، لكن ليس هناك علاج للبقع البيضاء بذاتها، ومن العلاجات التي قد يصفها الطبيب:

رد الفعل التحسسي، وفيه يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو مسببات التحسس، فإن استمرت الأعراض قد يصف الطبيب مضادات الحساسية.

العدوى الفطرية، يصف الطبيب لها مضادات الفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم مع دهان الظفر أيضًا، وقد يستغرق العلاج ثلاثة أشهر، ويجب الالتزام بمواعيد الدواء ومدته لعلاج العدوى بفاعلية.

إصابات الظفر عادة تحتاج لبعض الوقت فقط لتشفى من تلقاء نفسها، مع نمو الظفر وتحرك البقع البيضاء لأعلى حتى تختفي تمامًا.

نقص العناصر الغذائية التي يشخصها الطبيب بعد إجراء التحاليل اللازمة، ومعرفة العنصر الذي يفتقده الجسم، يصف لها المكملات الغذائية والفيتامينات.

في حالة التسمم يجب الذهاب لمركز السموم الخاص بالمدينة لتلقي العلاج المناسب، لتخليص الجسم من أي مواد سامة