الرئيسية - شؤون يمنية - قناة روسية تنسب أخبارا مزيفة لحزب الإصلاح وضاحي خلفان يعتبره دليلا

قناة روسية تنسب أخبارا مزيفة لحزب الإصلاح وضاحي خلفان يعتبره دليلا

قناة روسيا اليوم
الساعة 11:10 مساءً (واتس نيوز - متابعات)

أثار خبر نشرته قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية جدلا واسعا، عندما زعمت أن ضابطا رفيعا في جماعة الإخوان المسلمين (إشارة لحزب الإصلاح اليمني) انشق عنها وانضم لجماعة الحوثي.

 

وقالت القناة في خبرها المنشور يوم الخميس أمس الأول إن الحوثيين أعلنوا انشقاق لواء عسكري تابع لتنظيم "الإخوان" في اليمن وانضمامه إليهم.

 

https://twitter.com/rtarabic/status/1164911840809431040?s=21

 

واستندت رواية القناة للخبر على منشور للقيادي الحوثي محمد البخيتي في صفحته بـ"فيسبوك"، وأرفقت رابط المنشور في نهاية الخبر.

 

وبالعودة لمنشور البخيتي الذي مثل مرجعا للقناة في نشرها للخبر يتضح خلو المنشور من أي إشارة تؤكد انتماء الضابط المذكور لجماعة الإخوان المسلمين في الجوف، كما روجت القناة.

 

تشرفت اليوم بلقاء العائد إلى حضن الوطن المقدم/ مقبول علي غانم قحطان قائد المدفعية في اللواء ١٥٦ الذي اتخذ ضباطه وأفراده...

Posted by ‎محمد ناصر البخيتي Mohammed Al-Bukaiti‎ on Thursday, August 22, 2019

 

وقال البخيتي في منشوره إنه استقبل المقدم مقبول علي غانم قحطان قائد المدفعية في اللواء 156 التابع للجيش الوطني بمحافظة الجوف، وقام بتسليم موقع اللواء بكامل عدته وسلاحه وانضم مع أفراد اللواء لجماعة الحوثي في منطقة اليتمة بالجوف يوم الرابع عشر من يوليو الماضي، استجابة لما وصفه بقرار العفو العام الذي أصدرته الجماعة في وقت سابق.

 

وأفاد الصحفي في محافظة الجوف علي العنثري في تصريحه لـ"الموقع بوست" بعدم وجود ضابط يحمل اسم "المقدم قحطان" كما نشر القيادي البخيتي، نافيا وجود لواء عسكري بهذا الاسم في محافظة الجوف.

 

ونشر موقع "26 سبتمبر" الناطق بلسان الجيش الوطني نفيا منسوبا لمصدر مسؤول في قيادة محور الجوف ادعاءات جماعة الحوثي التي تتحدث عن انشقاقات عسكرية في محافظة الجوف.

 

وقال المصدرللموقع العسكري إن قيادة وضباط وصف وجنود الجيش الوطني مرابطون في الجبهات يتمتعون بروح وطنية عالية، موضحا أن المليشيات تكبّدت الهزائم والانكسارات في الأيام السابقة، ولهذا تلجأ لاختلاق الفبركات والأكاذيب الّتي تتحدّث عن انشقاقات وانتصارات وهميّة عبر وسائل الإعلام، لتعزيز معنويات مقاتليها ومؤيّديها في مناطق سيطرتها.

 

وأثار خبر القناة بتلك الطريقة استهجانا واسعا عن السقوط الذي وقعت فيه القناة، وفق ناشطين وصحفيين في تعليقاتهم على الخبر بحساب القناة في تويتر.

 

وأعرب الزميل عامر الدميني عن أسفه من سقوط القناة التي قدمت نفسها كصحافة صفراء، وفق تعليقه على الخبر في حساب القناة بتويتر، قائلا إن القناة مارست التلفيق والتزوير والتضليل والكذب مرة واحدة.

 

https://twitter.com/ameraldomaini/status/1165016480964128768?s=21

 

وعلق الناشط صدام المدني على القناة معتبرا مثل هذه الأخبار تفقد القناة مصداقيتها، وخاطبها بالقول: "تفقدون مصداقيتكم بهذه الأخبار التي ليس لها أساس من الصحة، أنتم وسيلة عالمية احترموا مكانتكم.. من المستفيد من مثل هذه الأخبار؟".

ولقي الخبر تفاعلا من قبل قيادات إماراتية، أبرزها ضاحي خلفان الذي وصف ذلك بالخيانة، داعيا قيادة التحالف العربي بأن تفيق، وأعاد نشر الخبر في حسابه على تويتر.