الرئيسية - شؤون يمنية - ‏لماذا تستميت الامارات في شبوة.. (معلومات) ستفاجئك لم تكن تعرفها عن المحافظة

‏لماذا تستميت الامارات في شبوة.. (معلومات) ستفاجئك لم تكن تعرفها عن المحافظة

الساعة 12:59 مساءً (واتس نيوز - متابعات خاصة)

تشهد محافظة شبوة في جنوب اليمن هدوءا نسبيا بعد معارك عنيفة بين القوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، ومليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا.

فبعد المواجهات التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة على غرار ما حدث في عدن، بسطت قوات هادي سيطرتها الكاملة على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة وأحكمت قبضتها على المنافذ وطرق الإمداد.

ويحاول المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا الساعي لانفصال الجنوب عن الشمال اليمني السيطرة على ما تبقى من المحافظات الجنوبية بعد سيطرته على عدن، ومقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة قرب مركز محافظة أبين، وعينه على شبوة.

ويسعى المجلس الانتقالي من خلال عملياته التوسعية في شبوة تحديدا إلى "إثبات حضوره كطرف أساسي في أي عمل سياسي ترعاه الأمم المتحدة".

 

لماذا شبوة؟

تكمن أهمية محافظة شبوة في مواردها الطبيعية إذ تضم حقولا ومنشآت نفطية، وميناءين استراتيجيين لتصدير الغاز والنفط.

وقال القيادي بالمجلس الانتقالي أحمد الصالح إن شبوه محافظة محورية لليمن عامة والجنوب خاصة، بحكم موقعها الجغرافي الذي يتوسط البلاد، مضيفا أن "من يسطر على شبوه يحكم سيطرته على القرار السياسي فعليا، كما أثبتت تجارب سابقة".

وشبوة محافظة استراتيجية في الجنوب لأنها محاذية للبيضاء ومأرب والمحافظات الشمالية الكبيرة المهمة.

وتسعى الامارات وادواتها إلى استغلال نفط شبوه لتمويل إدارته المستقبلية في المحافظات الجنوبية.

وتفتح السيطرة على شبوة للمجلس الانتقالي الطريق للوصول إلى بقية المحافظات الشرقية مثل حضرموت. كما تؤمن سيطرته على أبين والمحافظات الأخرى مثل عدن والضالع ولحج، حسب مراسل الحرة.

ويبدو أن إطالة أمد الحرب وعدم وجود حسم حقيقي في الجبهات الشمالية هو الذي دفع الجنوبيون إلى اتخاذ قرار التوسع، حسب ما يرى الصالح.

 

هنا نعرض لك معلومات عن المحافظة :

تقع محافظة شبوة شرق من عدن بحوالي 385 كيلو متر وإلى الغرب من المكلا بحوالي 300 كيلومتر

1- تبلغ مساحة محافظة شبوة (42584) كيلومتر مربع، وتعادل مساحة ثلاث دول عربية مجتمعة مع بعضها الكويت وجيبوتي والبحرين

‏2- مساحة محافظة شبوة اكبر من مساحة سبع دول عربية. وتتكون من (17) مديرية وعاصمتها عتق

3- يبلغ التعداد السكاني لمحافظة شبوة 605,000 نسمة

4- عدد القطاعات النفطية المنتجة في محافظة شبوة (5) قطاعات نفطية وهي:( قطاع جنة_ قطاع عياد- قطاع شرق الحجر- قطاع الدامس- قطاع العقلة

‏5- يوجد في محافظة شبوة 3 مطارات : (مطار عتق.. مطار بيحان.. مطار بالحاف،) و3 مواني بحرية : (ميناء بئر علي .. ميناء قنا .. ميناء مجدحه).

‏6- توجد انواع مختلفة من المعادن في شبوة أهمها:( الزنك – الفضة – الرصاص – الملح الصخري – الفلدسبار- رمل الزجاج – السيلكا – الاسكوريا – البرلايت)

7- جبل الملح الموجود في منطقة عياد في مديرية جردان قادر على أن يغطي إحتياجات الوطن العربي بمادة الملح

‏8- يبلغ عدد الاودية في محافظة شبوة17وادي وهي:( وادي لماطر- وادي عمد- وادي رفض – وادي عدس – وادي هدى – وادي عماقين – وادي بيحان- وادي ضرى- وادي مرخة -وادي الصعيد – وادي جردان- وادي عرماء- وادي دهر- وادي ارة – وادي عبدان- وادي جنه – وادي خورة)

‏9- يبلغ طول الشريط الساحلي لمحافظة شبوة 300 كم.

10- قامت على ارض شبوة ثلاث عواصم لأقدم الممالك الشهيرة في شبة الجزيرة العربية؛( يهر عاصمة مملكة أوسان – شبوة القديمة عاصمة مملكة حضرموت – تمنع عاصمة مملكة قتبان).

‏11- توجد في محافظة شبوة العديد من الأحواض المائية منها:-( حوض وادي ميفعة – حوض وادي مرخة وخورة – حوض وادي بيحان – حوض اودية ضراء).

12- توجد مجموعة من الجزر الصغيرة تابعة لمحافظة شبوة وأبرزها:- ( جزيرة صُخة – جزيرة براقة – جزيرة غضرين الكبرى – جزيرة غضرين الصغرى)

 

وشهدت عدن في مطلع هذا الشهر اشتباكات دامية بين قوات الحزام الأمني وقوى الشرعية أسفرت عن سيطرة الأولى على المدينة.

وتحظى قوات "الحزام الأمني" التي تتمتع بنفوذ في الجنوب اليمني وتقاتل الحوثيين ضمن صفوف القوات الحكومية، بدعم الإمارات، العضو الرئيسي في تحالف عسكري تقوده السعودية في هذا البلد ضد المتمردين.

وتتألف هذه القوات أساسا من الانفصاليين الجنوبيين الذين يرغبون في استقلال الجنوب اليمني، وينتمون للمجلس الانتقالي الجنوبي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص